شبكة أخبار مصر الأن : ENN
بكل فخر و إعتزاز : بوابة أخبار مصر الأولى

وزير التعليم العالي يشهد توقيع إتفاقية تعاون بين جامعتي الجلالة وأريزونا ستيت الأمريكية

وزير التعليم العالي يشهد توقيع إتفاقية تعاون بين جامعتي الجلالة وأريزونا ستيت الأمريكية

وزير التعليم العالي يشهد توقيع إتفاقية تعاون بين جامعتي الجلالة وأريزونا ستيت الأمريكية

كتبت: فيفيان نبيل

بيان صادر اليوم عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:

شاهد اليوم وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، مراسم توقيع إتفاقية تعاون بين جامعتي الجلالة و Arizona State University (أريزونا ستيت الأمريكية).

شهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء اليوم الأثنين، مراسم توقيع إتفاقية تعاون بين جامعتي الجلالة وأريزونا ستيت الأمريكية (Arizona State University)،وذلك  بحضور الدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، والسفير معتز زهران سفير مصر بالولايات المتحدة الأمريكية، والسفير جونثان كوهين سفير الولايات المتحدة الأمريكية بمصر، و الدكتور دوج بيكر المدير التنفيذي لمؤسسة سينتانا للتعليم بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة.

 

التعليم العالي يشهد توقيع إتفاقية
التعليم العالي يشهد توقيع إتفاقية

 

وزير التعليم العالي يشهد توقيع إتفاقية تعاون بين جامعتي الجلالة وأريزونا ستيت الأمريكية

 

أهميه إتفاقية التعاون بين جامعتي الجلالة وأريزونا ستيت الأمريكية:

فقد أكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي أثناء كلمته، على أهمية هذه الإتفاقية
و هذه الإتفاقيه  تأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية للإهمية وضرورة التوسع في التعاون مع الجامعات الدولية ذات المكانة المتميزة عالميًا؛ للاستفادة من خبراتها في توفير برامج دراسية ذات جودة عالمية، بما يضمن مستوى دولي متميز من التعليم.
فوجود خريج حاصل على شهادة معترف بها دوليًّا ومحليًّا، وبما يحقق لمصر مكانة متميزة على الخريطة العالمية في التعليم العالى والبحث العلمى.
حيث قال أن السنوات الماضية شهدت إجراء عدد من الشراكات مع مؤسسات دولية جامعية، سواء على مستوى الجامعات الحكومية أو الدولية الجديدة.
وأضاف عبدالغفار أنه تم إختيار جامعة أريزونا و ذلك يرجع إلى ما تتمتع به الجامعة من مستوى تعليمي وبحثي متميز عالميًّا، خاصة في مجالات الهندسة، والعلوم، وإدارة الأعمال، والإعلام والفنون.
وزير التعليم العالي يشهد توقيع إتفاقية تعاون بين جامعتي الجلالة وأريزونا ستيت الأمريكية.

تطور العلاقات الثنائية التاريخية بين مصر وأمريكا:

فقد وضح الوزير الجهد الكبير الذي بذله الطرفان المصري والأمريكي، خلال الفترة الماضية لإتمام هذه الإتفاقية، رغم ظروف جائحة كورونا.
حيث وجه الشكر للبروفيسور مايكل كرو رئيس جامعة أريزونا، وكذلك للسفارة المصرية بأمريكا، والسفارة الأمريكية بالقاهرة لدورهم العظيم  في مواجة التحديات بسبب جائحة  كورونا.
فقد  أشار السفير الأمريكي بالقاهرة جونثان كوهين إلى مدى تطور العلاقات الثنائية التاريخية بين مصر وأمريكا، فقد أكد أن أمريكا تسعى دائمًا للارتقاء بشراكتها مع مصر في جميع المجالات، خاصةً التعليمية والبحثية،
وأشار أيضاً إلى بعض نماذج التعاون الناجحة بين مصر و أمريكا، منها بناء أكثر من 2000 مدرسة، وتدريب أكثر من مئة ألف معلم، وتقديم أكثر من 350 مليون دولار من خلال المنح الدراسية والتبادلات الأكاديمية.
وأضاف كوهين أن إتفاقية اليوم تتيح الفرصة أمام عدد كبير من الطلاب للحصول على تعليم أمريكي ذي مستوى عالمي، يساعدهم على بناء مهاراتهم التقنية في المجالات الحيوية
ومن جانبه، شجع البروفيسور مايكل كرو رئيس جامعة أريزونا، بهذه الإتفاقية التى تسمح بنقل الخبرة الأكاديمية والعلمية بجامعته إلى جامعة الجلالة، مشيرًا إلى أن جامعة أريزونا واحدة من أهم الجامعات الأمريكية، ولها موقع متميز في التصنيفات العالمية، حيث إنها مصنفة رقم 1 في الإبتكار على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية،
فقد أكد البروفيسور مايكل كرو رئيس جامعة أريزونا، أن إتفاقية اليوم تمثل خطوة إضافية في تقوية دور الجامعة في التعاون الأكاديمي مع الجامعات الأهلية المصرية.

وزير التعليم العالي يشهد توقيع إتفاقية تعاون بين جامعتي الجلالة وأريزونا ستيت الأمريكية.

 

 توقيع إتفاقية تعاون بين مصر و أمريكا
توقيع إتفاقية تعاون بين مصر و أمريكا

كلمة الدكتور أشرف حيدر:

فيما أكد الدكتور أشرف حيدر غالب القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة، أن هذه الإتفاقية هي نتاج عمل وجهد كبير من كلاً الطرفين
فجامعة الجلالة تسعى إلى الاستفادة من الخبرة الأمريكية في تقديم برامج دراسية حديثة ومتميزة، خاصة أن جامعة الجلالة تمثل واحدة من الجامعات الدولية التي تحرص على تقديم خدمة تعليمية بجودة لا تقل عن مثيلاتها في دول العالم.
وأضاف حيدر، أن الإتفاقية تُمثل نقطة تحول في أداء العملية التعليمية داخل الجامعة، بإستضافة الأساتذة والخبراء الأمريكيين للتدريس، سواء بالحضور أو بنظام التعليم عن بعد، مضيفًا أن الجامعة تتطلع إلى عقد المزيد من إتفاقيات التعاون الثقافي والعلمي، وتبادل الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس بين الطرفين.

 

العلاقات الثنائية بين مصر و أمريكا
العلاقات الثنائية بين مصر و أمريكا
حيث تنص الإتفاقية على منح شهادة مزدوجة “Dual degree” معتمدة من جامعتي الجلالة وأريزونا، لكليات الهندسة، والعلوم، وإدارة الأعمال، والإعلام والفنون، وأيضًا منح شهادة معتمدة من جامعة الجلالة بمساعدة إدارية من الشريك التجاري لجامعة أريزونا (CINTANA) لكليات الصيدلة، العلاج الطبيعي، التمريض، الهندسة الزراعية وعلوم الغذاء.
وزير التعليم العالي يشهد توقيع إتفاقية تعاون بين جامعتي الجلالة وأريزونا ستيت الأمريكية.

من قام بالتوقيع على هذه الإتفاقة:

فقد وقع الاتفاقية عن الجانب الأمريكي البروفيسور مايكل كرو رئيس جامعة أريزونا، والبروفيسور دوج بيكر المدير التنفيذى لمؤسسة سينتانا للتعليم، وعن الجانب المصري الدكتور أشرف حيدر القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة.
حضر مراسم التوقيع كلاً من الدكتور عادل العدوى نائب رئيس مجلس أمناء جامعة الجلالة، الدكتور محمد الشناوى مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية ونائب رئيس جامعة الجلالة للعلاقات الدولية وخدمة المجتمع وتطوير البيئة، الدكتور طارق أبوالمعاطي القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية،الدكتور أشرف العزازي رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، الدكتور محمد حمزة المستشار الثقافي المصري بواشنطن السابق، الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، الدكتور محمد الشرقاوي معاون الوزير للتمويل والاستثمار.
وزير التعليم العالي يشهد توقيع إتفاقية تعاون بين جامعتي الجلالة وأريزونا ستيت الأمريكية.
الجدير بالذكر أن جامعة الجلالة تُعتبر واحدة من الجامعات الأهلية التي تم افتتاحها العام الماضي و ذلك بتوجيهات من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، كواحدة من أهم الجامعات الأهلية الرائدة، التي تطبق نظامًا تعليميًّا عالي الجودة، مما يجعلها واحدة من أفضل المؤسسات التعليمية للطلاب في داخل مصر وخارجها.
ويضم الحرم الجامعي خمسة عشر كلية، تقدم أكثر من خمس و ستين برنامجًا متميزًا، حيث تم افتتاح اربع عشر مجالًا هذا العام منقسمين إلى تسع و عشرين برنامجًا في شتى المجالات، منها مجال الطب، الإنتاج الإعلامي، العلاج الطبيعي، العلوم الاجتماعية والإنسانية، العلوم الإدارية، العلوم الأساسية، الصيدلة، العلوم الهندسية، العمارة، الفن والتصميم، تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، طب الأسنان، علوم التمريض، وأخيرا علوم وهندسة الحاسبات.
كما تضم الجامعة مستشفى تعليميًّا يجري حاليًا تجهيزه، وسكنًا خاصًا للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتوفر أيضًا وسائل مواصلات للطلاب والسادة العاملين بالجامعة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد