شبكة أخبار مصر الأن : ENN
بكل فخر و إعتزاز : بوابة أخبار مصر الأولى

اكتشاف أول حيوان لا يحتاج إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة

اكتشاف أول حيوان لا يحتاج إلى الأكسجين

بقلم / رحاب محرم

اكتشاف أول حيوان لا يحتاج إلى الأكسجين ،،شهد العالم عام 2020 عددا من الإنجازات الهامة في مجال الفضاء وشارك في تحقيقها كل من روسيا والصين والولايات المتحدة واليابان وأوروبا.

لأول مرة .. إلى المحطة الفضائية خلال 3 ساعات

أطلقت روسيا في نوفمبرعام 2020 إلى المحطة الفضائية الدولية مركبة “سويوز – 17” المأهولة التي استطاعت الوصول إلى المحطة خلال 3 ساعات فقط، ويعتبر هذا الإنجاز رقما قياسيا عالميا مطلقا.

مركبة “دراغون” المأهولة تلتحق بالمحطة الفضائية

أطلقت شركة “سبيس – إكس” الأمريكية في مايو عام 2020 أول مركبة “دراغون” المأهولة، ثم أطلقت في أكتوبر الماضي مركبة مأهولة أخرى التحمتا بنجاح بالمحطة الفضائية الدولية.

المسبار الأوروبي الياباني يقترب من الزهرة بطريقه إلى عطارد

أطلقت الوكالة الفضائية الأوروبية بالتعاون مع الوكالة الفضائية اليابانية مسبارا إلى كوكب عطارد. واقترب المسبار بطريقه إلى عطارد في أكتوبر الماضي إلى مسافة 10 آلاف كلم من مدار الزهرة حيث درس الغلاف الجوي للكوكب.

مسبار صيني ينقل عينات التربة إلى الأرض

نجح مسبار “تشانغ إيه – 5 ” الصيني في الهبوط على سطح القمر والعودة إلى الأرض بعينات الصخور القمرية. وذلك لأول مرة خلال 44 عاما بعد أن حقق المسبار السوفيتي البعثة نفسها عام 1976.

مسبار صيني إلى المريخ

أطلقت الصين إلى المريخ أول مسبار لها وقد قطع ثلثي طريقه إلى الكوكب الأحمر، ويتوقع أن يهبط على سطح المريخ في شباط عام 2021.

مسبار أمريكي يتوجه إلى المريخ للبحث عن آثار حياة

أطلقت ناسا في يوليو عام 2020 مسبارا إلى المريخ سيستمر في البحث عن آثار حياة على سطح الكوكب الأحمر وفي جوفه.

مختبر فضائي روسي يمسح الفضاء الكوني

أطلقت روسيا في يوليو عام 2020 مختبرا فضائيا يعمل بالموجات السينية . وساعدتها ألمانيا في تصميم المختبر الذي تكمن مهمته في وضع خرائط لنجوم الكون المحيط بنا.

كويكب ريوغو يكشف عن أسراره

عادت في ديسمبر عام 2020 إلى الأرض كبسولة فضائية تحمل عينات من تربة كويكب ريوغو البعيد وذلك بعد أن أسقطت قنبلة بالمتفجرات على سطحه وجمعت شظايا من صخوره.

مختبر “هابل” الفضائي الأمريكي يحقق اكتشافات جديدة

كشف مختبر “هابل” الفضائي التابع لوكالة ناسا عن “حلقة منصهرة” تتقوس حول حافة مجرة ​​في صورة جديدة مذهلة ليثبت حقيقة نظرية أينشتاين.

وهناك العديد من الإنجازات التي بالفعل رأت النور في هذا العام ومنها :

اكتشاف أول حيوان لا يحتاج إلى الأكسجين

في وقت سابق من هذا العام، كشف العلماء أنهم عثروا على أول بروتين خارج كوكبنا، داخل نيزك سقط على الأرض منذ 30 عاما.

وقال عالم الفلك تشينوا تريمبلاي، لموقع “ساينس ألرت” في مارس:

“نحن على يقين من أنه من المحتمل أن توجد البروتينات في الفضاء. ولكن إذا تمكنا بالفعل من البدء في العثور على دليل على وجودها، وما قد تكون عليه بعض الهياكل المشتركة، أعتقد أن هذا مثير للاهتمام حقا”.

تجنب بعض التغييرات المقلقة في الغلاف الجوي

كشفت دراسة جديدة أن بروتوكول مونتريال الشهير – اتفاقية عام 1987 لوقف إنتاج المواد المستنفدة للأوزون – يمكن أن تكون مسؤولة عن الإيقاف المؤقت، أو حتى عكس بعض التغييرات المقلقة في التيارات الهوائية حول نصف الكرة الجنوبي من كوكبنا.

طبقة الأوزون:

ويبدو أن معالجة طبقة الأوزون الواقية المحيطة بالأرض أوقفت مؤقتا هجرة تيار الهواء المعروف باسم التيار النفاث الجنوبي،

وهي ظاهرة أدت إلى دفع أجزاء من أستراليا إلى حالة جفاف طويلة الأمد.

وأوضح الكيميائي إيان راي، من جامعة ملبورن: “إذا كانت طبقة الأوزون تتعافى، وكان الدوران يتحرك شمالا، فهذه أخبار جيدة على جبهتين”.

الذكاء الاصطناعي يحلّ تحديا بيولوجيا عمره 50 عاما :

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلن العلماء في شركة DeepMind للذكاء الاصطناعي،

ومقرها المملكة المتحدة، أن نظاما جديدا للذكاء الاصطناعي حل بفعالية مشكلة علمية طويلة الأمد ومعقدة بشكل لا يصدق

تتعلق ببنية وسلوك البروتينات.

ومنذ زهاء 50 عاما، سعى الباحثون جاهدين للتنبؤ بكيفية تحقيق البروتينات لبنيتها ثلاثية الأبعاد.

وجعل العدد الفلكي للتكوينات المحتملة هذه المهمة – المعروفة باسم مشكلة طي البروتين – صعبة للغاية.

المساعي البحثية:

ويعني نجاح DeepMind خطوة كبيرة إلى الأمام في مجموعة من المساعي البحثية، من نمذجة المرض واكتشاف الأدوية، إلى تطبيقات تتجاوز بكثير البحوث الصحية.

استخدام العلماء لإشارات راديو سريعة للعثور على المادة المفقودة في الكون

في قصة ساحرة من الغموض داخل لغز، في وقت سابق من هذا العام، أعطى تطبيق ذكي حقا لتتبع الاندفاع الراديوي السريع (FRB)، علماء الفلك إجابة عن سؤال محير – أين المادة المفقودة في الكون؟.

المادة الباريونية:

ونحن لا نتحدث عن المادة المظلمة هنا، ولكن المادة الباريونية (العادية) التي يجب أن تكون موجودة بسبب جميع حساباتنا،

ولكن ببساطة لا يمكن اكتشافها حتى الآن.

وأثناء البحث عن مصدر الإشارات القوية بين النجوم المعروفة باسم FRBs،

اكتشف الباحثون أن الغاز المنتشر للغاية يمكن أن يفسر كل المواد “العادية” المفقودة في الكون.

تأكيد الكشف الأول على الإطلاق عن FRB في مجرتنا

في 28 أبريل 2020، اندلع نجم مغناطيسي لمجرة درب التبانة يسمى SGR 1935 + 2154،

في انفجار واحد مدته ملي ثانية ساطع بشكل لا يصدق، وكان يمكن اكتشافه من مجرة ​​أخرى.

الدراسات الغامضة:

وأحدث هذا الاكتشاف التاريخي تأثيرا كبيرا وفوريا على دراسة FRBs الغامضة، والتي لم تُكتشف حتى الآن إلا من خارج مجرتنا، ما يجعل من الصعب تحديد مصدرها الدقيق.

وقال عالم الفلك شرينيفاس كولكارني، من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا لموقع “ساينس ألرت”: “هذا النوع، في أذهان معظم الناس، يقرّر أن أصل FRBs يأتي من النجوم المغناطيسية”.

وكان لدى الفلكيين وقت طويل لمتابعة هذا الاكتشاف، وبحلول نوفمبر حصلوا أيضا على تأكيد بأن FRB داخل المجرة مكرر. ويمكننا أن نتوقع المزيد من الإثارة العام المقبل بالتأكيد.

سبيس إكس ووكالة ناسا تصنعان التاريخ مع أول إطلاق مأهول:

كان لعشاق الفضاء حقا الكثير من أسباب الإثارة هذا العام، حيث أطلقت العديد من الرحلات والبعثات الفضائية على الرغم من الوباء العالمي. وفي 30 مايو 2020، أصبحت سبيس إكس أول شركة فضاء خاصة تسلم رواد فضاء ناسا إلى محطة الفضاء الدولية (ISS).

ولم يقتصر الأمر على إعادتهم بأمان إلى الوطن بعد عدة أشهر، بل حدث إطلاق آخر مأهول من دون عوائق في نوفمبر، حيث نُقل أربعة رواد فضاء إلى محطة الفضاء.

هبوط ناسا على كويكب، وإعادة JAXA عينة هامة:

بعد رحلة طويلة لأكثر من 320 مليون كيلومتر (200 مليون ميل)، هبطت المركبة الفضائية OSIRIS-REx التابعة لناسا أخيرا على كويكب بينو في أكتوبر، وجمعت عينة من تربته السطحية.

10 إنجازات علمية ضخمة رأت النور عام 2020!

وفي العام الماضي، حققت وكالة الفضاء اليابانية JAXA إنجازا مشابها مع مسبار Hayabusa2،

حيث جمعت عينة من كويكب Ryugu. وفي ديسمبر من هذا العام، شهدنا عودة آمنة لتلك العينة، وتم بالفعل التعامل مع لمحة أولى عن بعض الغبار الأسود الذي استعاده الفريق.

اكتشاف أول حيوان لا يحتاج إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة:

بالعودة إلى عالمنا، دهش علماء الأحياء عندما وجدوا أول كائن متعدد الخلايا من دون جينوم الميتوكوندريا – أي أنه كائن لا يتنفس. وفي الواقع، يعيش دون حاجة للأكسجين على الإطلاق.

وبينما من المعروف أن بعض الكائنات وحيدة الخلية تزدهر جيدا في الظروف اللاهوائية، فإن حقيقة أن طفيلي السلمون الشائع، وهو مخلوق شبيه بقنديل البحر، Henneguya salminicola، لا يحتاج إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة أمر رائع للغاية، وترك للباحثين العديد من الأسئلة الجديدة للإجابة عنها.

10 إنجازات علمية ضخمة رأت النور عام 2020!

الحصول على لقطات مذهلة من “كائن طويل خيطي” قبالة سواحل أستراليا:

بالعودة إلى شهر أبريل، تسبب شريط متدرج من الحيوانات المستنسخة ذات المجسات الملتصقة، في إثارة ضجة كبيرة بين مجموعة من علماء الأحياء الذين يستكشفون جزءا مدروسا من المحيط قبالة ساحل أستراليا الغربية. وكان هذا الكيان الغريب عبارة عن “سيفونوفور” طويل بشكل خاص، وهو سلسلة عائمة من الآلاف من الحيوانات الفردية.

وقال عالما الأحياء نيريدا ويلسون وليزا كيركندال، من متحف أستراليا الغربية، لموقع “ساينس ألرت”: “ذهل الجميع عندما تم عرضه”.

ابتكار يجعل السفر عبر الزمن “الخالي من التناقض” أمرا معقولا

السفر عبر الزمن:

أصبح 2020 أيضا العام الذي علمنا فيه بحل سليم رياضيا للسفر عبر الزمن،

لا يفسد كل شيء. وتوصل جيرمان توبار، طالب الفيزياء بجامعة كوينزلاند في أستراليا، إلى كيفية “تربيع الأرقام” لجعل السفر عبر الزمن ممكنا دون التناقضات.

وعلى الرغم من أنه لم يقرّبنا على الفور من امتلاك آلة زمنية للعمل، إلا أن حساباته تظهر أن الزمكان يمكن أن يكيّف نفسه لتجنب المفارقات.

 

 

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد