يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية و اتباع الدجال في اخر الزمان

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية

 

كتبت / هيام بدران

رئيس قسم الحوادث

 

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية و اتباع الدجال في اخر الزمان” و هم يهود أصفهان الإيرانية و هم أقدم الجاليات اليهودية في العالم اجمع .

 

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية و اتباع الدجال في اخر الزمان :

1-من هم اليهود الطيالسة: الذين ذكروا انهم اتباع الدجال فى آخر الزمان؟

تعود فكرة البحث إلى حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم، المذكور في صحيح مسلم (يتبع الدجال من يهود أصفهان سبعون ألفاً عليهم الطيالسة).

 

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية

 

فمن هم يهود أصفهان؟ وهل يوجد في إيران في وقتنا هذا يهود؟ وما هو الطيلسان أو الطيالسة ؟

2-تؤكد المصادرأن يهود إيران يتوزعون في طهران وهمدان وأصفهان وأنهم يبلغون حسب المصادر الرسمية الإيرانية ما بين25الفاً إلى30ألف نسمة.

و محافظة أصفهان هي إحدى محافظات إيران الثلاثين وتقع في وسط إيران تماما و تتصل بأغلب المحافظات من كل جهاتهامساحتها 105.937كلم2 على بعد340كم شمال طهران.

3-أرض إيران وأهميتها وقدسيتها عند اليهود وهذا ما لا يعلمه الكثير مننا ولا يسلط الأعلام عليه اي ضوء فأرض إيران بالنسبة لليهود هي أرض كورش مخلصهم،

وعليها ضريح استر ومردخاي وفيها توفي النبي دانيال ودفن النبي حبقوق وكلهم أنبياء للعهد القديم التوراة مقدسين عند اليهود هي دولة شوشندخت .

4- شوشندخت الزوجة اليهودية الوفية للملك يزدجرد الأول وتحوي أرضها جثمان بنيامين شقيق سيدنا يوسف عليه السلام لذا يكن يهود العالم وافر التبجيل لهذه الأرض .

 

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية

 

ومنذ فتح بابل على يد الملك كورش وتوجه العديد من اليهود إلى إيران ترفض تلك الطائفة دعوة العودة إلى فلسطين وفاق حبهم لإيران حبهم لأورشليم.

5-ورغم قيام حكومة إسرائيل الصهيونية التي عملت على تشجيع يهود إيران على الهجرة إليها إلا أنهم رفضوا ترك إيران .

وكان عدد اليهود الذين انتقلوا من الدول الأوروبية إلى إسرائيل يفوق بكثير عدد اليهود الذين انتقلوا من إيران إلى فلسطين هذا الذي يضعه رهبان اليهود على جباههم يسمى “التفلين”.

6-” التفلين  أو الفلاّكتريس”أما بالانجليزية فتكتب ” Tefillin “وكذلك Phylacteriesوأصل الكلمة تفيلاّ ومعناها بالعبرية العصابة وهو عبارة عن تميمة سحرية مكونة من صندوقين من جلد حيوان مذبوح .

 

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية

 

يشد أحدهما تحت الإبط الأيمن ويربط بحزام مما يلي مستوى القلب والثاني يربط على الجبهة ويلبس عند الصلاة ماعدا يوم السبت و ايام الاعياد مع اختلاف طوائف.

7-وهو بمثابة التميمة يحتويان على نصوص من التوراة فالأول يحتوي على أول عشرة أعداد من الإصحاح الثالث عشر من سفر التثنية والثاني أعداد من سفر الخروج الإصحاح السادس و لحادي عشر مكتوبين بالعبرية أو السريانية القديمة بحبر أسود نظيف.

8- وهو للرّجال فمين بلغ الثّلاثين دون النساء وشدّ بعض طوائفهم فأوجبها للنّساء  عندما يمرض الطفل يستخدمون(التفلين)في رقيته وعلاجه و التفلين ملفوف على الذراع الأيسر للمريض .

والآخر في يد الراقي على رأسه أي أن التفلين تميمة سحرية وفي النهايه ذكر بعض مشاهير يهود أصفهان كالشاعر الفارسي المعروف الفردوسي كان من يهود أصفهان.

9-الفارسي المعروف الفردوسي كان من يهود اصفهان وهو من دعاة الحركة الشعوبية و صاحب المقولة الشهيرة الكلب يلعق الثلج في اصفهان والعرب تاكل الجراد في الصحراء.

ويقال بانه اسلم قبل موته والله تعالى اعلم ومن الحقائق المذهله أيضا أن الرئيس الاسرائيلي موشيه كاتساف من يهود اصفهان وكذالك وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز .

10-وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز وايضا احد كبار حاخامات اسرائيل من يهود ايران ويهود ايران لهم نفوذ قوي في السلك العسكري الإسرائيلي .

 

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية

وعدد اليهود الإيرانيين في اسرائيل هو 140000 مائة واربعين الف يهودي وعدد اليهود الإيرانيين في الولايات المتحدة 10000عشرة آلاف يهودي وهناك 15000 الف يهودي ايراني موزعين بين كندا واوروبا.

11- واليهود الإيرانيين اكبر اقلية يهودية في الشرق الأوسط خارج إسرائيل ،

ويشكل اليهود الايرانيين نسبة 3.5% من سكان إسرائيل وعددهم في إيران يصل إلى 30000 ألف يهودي يسكن أغلبهم في أصفهان وطهران وشيراز وكذالك إقليم فارس جنوب إيران ولهم معابد.

 

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية

 

 مكان خروج الدجال و اتباعه يخرج الدجال من المشرق من بلاد فارسية يقال لها:

البلاد الفارسية يقال لها خراسان  ويتبعه اليهود تابع العلامات الكبرى – مكان خروج الدجال يخرج الدجال من المشرق من بلاد فارسية يقال لها خراسان.

 

عن أبي بكر الصديق قال:

حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنّ الدّجال يخرج من أرض بالشرق يقال لها خراسان يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرَّقة» (صححه الألباني).

ولكن ظهور أمره للمسلمين يكون عندما يصل إلى مكان بين العراق والشام ،

ففي حديث في صحيح مسلم عن النواس بن سمعان يرفعه: «إنه خارج خَلّةً بين الشام والعراق، فعاث يميناً وعاث شمالاً، يا عباد الله فاثبتوا» والخلة ما بين البلدين كما يقول النووي.

  – مدة مكثه في الأرض  سأل الصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم عن المدة التي يمكثها الدجال في الأرض فقالوا: وما لبثه في الأرض؟

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

«أربعون يوماً  يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم».  قلنا: يا رسول الله : فذاك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال : «لا اقدروا له قدره» (أخرجه مسلم).

وإجابة الرسول صلى الله عليه وسلم عن سؤال الصحابة: هل تكفيهم خمس صلوات في الأيام التي هي كسنة أو كشهر أو أسبوع تدل على أن اليوم يطول حقيقة حتى يصبح سنة أو شهراً أو أسبوعاً وليس مجازاً.

 

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية

 

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية و أتباع الدَّجال:

المسيح الدَّجال الأعور الكذّاب هو الملك الذي ينتظر اليهود خروجه ليحكموا العالم في عهده عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أن،

الرسول صلى الله عليه وسلم قال : «أكثر أتباع الدّجال اليهود والنساء» (رواه أحمد).

وعن أنس بن مالك قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «يتبع الدّجال من يهود أصبهان سبعون ألفاً عليهم الطيالسة» (رواه مسلم) .

والطيالسة جمع طيلسان والطيلسان : أعجمي معرب وهو ثوب يلبس على الكتف، يحيط بالبدن، ينسج للبس، خال من التفصيل والخياطة.

واسم الدجال عند اليهود المسيح بن داود وهم يزعمون أنه يخرج آخر الزمان فيبلغ سلطانه البر والبحر وتسير معه الأنهار وهم يزعمون أنه آية من آيات الله يرد إليهم الملك .

وقد كذبوا في زعمهم بل هو مسيح الضلالة الكذّاب وأما مسيح الهدى عيسى ابن مريم فإنه يقتل الدجال مسيح الضلالة كما يقتل أتباعه من اليهود.

 

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية

 

– حماية المدينة ومكة من الدجال :

يقصد الدّجال المدينة المنورة فلا يستطيع دخولها ذلك أن الله حمى مكة والمدينة من الدّجال والطاعون ووكل حفظها إلى ملائكته،

عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعًا قال : «على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا الدّجال» (رواه البخاري).

وعن أنسٍ رضي الله عنه مرفوعًا: «لا يدخل المدينة رعب المسيح لها يومئذ سبعة أبواب على كل باب ملكان» (رواه البخاري).

وعن أبي هريرة : «يأتي المسيح من قبل المشرق وهمته المدينة حتى إذا جاء دُبُر أُحد تلقته الملائكة فضربت وجهه قبل الشام هنالك يهلك هنالك يهلك» (صححه الألباني وأخرجه مسلم مُفرقًا في موضوعين).

عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة وليس نقب من أنقابها إلا عليه الملائكة حافين تحرسها فينزل بالسبخة ،

(الأرض الرملية التي لا تنبت لملوحتها وبعض أراضي المدينة كذلك) فترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات يخرج إليه منها كل كافر ومنافق» (صحيح الجامع).

 

من كتاب: القيامة الصغرى

 

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية

 

 ما معني كلمة الطيالسة في اللغة العربية؟

الطيلسان كلمة معرَّبة عن الفارسية وهي كساء أو وشاح من الصوف يُلبس على الكتف أو يحيط بالبدن أو هو ما يعرف في العامية المصرية “بالشال” يلبسه الخواص من العلماء والمشايخ.

ويقول الرب يسوع في تعليمه:”تحرزوا من الكتبة الذين يرغبون المشي بالطيالسة والتحيات في الأسواق” (مرقس 12: 38 لو20: 46 .

تعتبر الجالية اليهودية الإيرانية من أقدم الجاليات اليهودية في العالم، فقد تأسست في القرن الخامس قبل الميلاد.

ويبدأ تاريخ اليهود في بلاد الفرس قبل أكثر من 2400 سنة ووصلوا إلى هناك بعد  استيلاء الملك بخت نصر على القدس،

وقيامه بسبي الآلاف من اليهود ونقلهم إلى بلاد ما بين النهرين ومن بابل انتقل اليهود إلى العمق الإيراني.

تمكن اليهود مع الزمن من التغلغل في المجتمع البابلي واحتلوا مناصب كبيرة في البلاط والدولة هناك ومارسوا طقوسهم الدينية في العراق ،

وكتبوا في بابل (التلمود البابلي) و في الفترة البابلية ظهر بين اليهود عدة أنبياء ومن بينهم  النبي ذو الكفل الذي يقع مرقده لحد الآن في محافظة بابل.

وقدم يهود بابل المساعدة للفرس خلال احتلال بابل بعد أن قدموا لهم الكثير من المعلومات الهامة عن جيش بابل وعن تحصينات المدينة التي سقطت عام 539 قبل الميلاد .

ولقاء هذه المساعدات اليهودية للدولة الفارسية الأخمينية  سمح كورش لهم بالعودة إلى فلسطين وحدثت موجتان كبيرتان لهجرة يهود إيران.

الأولى التي أعقبت إعلان قيام دولة إسرائيل عام 1948 والثانية التي أعقبت الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 في عهد الشاه كان يعيش في إيران عشرات الآلاف من اليهود .

ولكن الكثيرين منهم هاجروا بعد الثورة الإسلامية
وتجدر الإشارة إلى أن ربع مليون يهودي من أصل إيراني يعيشون في إسرائيل.

بينهم الرئيس السابق موشيه كاتساف والقائد العسكري السابق والنائب الحالي في الكنيست شاؤول موفاز وواحدة من أكثر مطربات إسرائيل شهرة هي ريتا ولها أغاني بالفارسية.

 

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية

ويعيش في إيران اليوم نحو 45 ألف يهودي وهم بذلك يشكلون أكبر تجمع يهودي في الشرق الأوسط بعد إسرائيل وتركيا .

وأغلبهم من الطبقة الوسطى- المثقفة لديهم أملاك وعائلات وأعامل ولا يرون بذلك أي مشكلة حتى وإن كانت إسرائيل دولة اليهود  تعد عدو بلادهم الأكبر.

ويهود إيران هم «الطيالسة» نسبة إلى رداءٍ يلبسونه يسمى الطيلسان ويتوزع يهود إيران في طهران وهمدان وأصفهان وأهم مقابرهم ومزاراتهم مقبرة النبي دانيال والنبي يعقوب.

ويقول اليهود الإيرانيون إن وضعهم تحسن بعد استلام حسن روحاني منصبَ رئيس الدولة سواء من ناحية معاملة السُّلطات أو من ناحية المجتمع الإيراني.

و سمحت حكومة روحاني للمدارس اليهودية أن تغلق أبوابها يوم السبت و خصص حوالي 400 ألف دولار لمستشفى يهودي في طهران،

ودعا الرئيس الإيراني عضو البرلمان اليهودي الوحيد في البلاد أن يرافقه إلى جلسة الأمم المتحدة في نيويورك في السنة الماضية.

 

ويحافظ اليهود الإيرانيون في إسرائيل على صلاتهم بالمجتمع اليهودي في إيران عبر الإنترنت والهاتف.

وقبل فترة ذكر الحرس الثوري الإيراني أنه ساعد في استعادة كتاب توراة قديم سُرق من الجالية اليهودية وهو أحد المخطوطات الأقدم في العالم وأعيد إلى  الجالية اليهودية في إقليم شيراز جنوبي إيران .


قال رسول الله صلي الله عليه وسلم في صحيح مسلم (2944) : ((يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون ألفاً عليهم الطيالسة))…صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

 

فمن هم يهود أصفهان ؟

وهل يوجد في إيران في وقتنا هذا يهود و ما هو الطيلسان أو الطيالسة ؟

بعد البحث الدقيق تؤكد المصادر أن يهود إيران يتوزعون في طهران، وهمدان، وأصفهان. وأنهم يبلغون حسب المصادر الرسمية الإيرانية ما بين 25 الفاً إلى 30 الف نسمة.

محافظة أصفهان هي إحدى محافظات إيران الثلاثين و تقع في وسط إيران تماماً و تتصل بأغلب المحافظات من كل جهاتها مساحتها 105.937 كلم2 على بعد 340 كم شمال طهران.

قال صلى الله عليه و سلم : [ يتبع الدجال سبعون ألفاً من يهود أصفهان عليهم الطيالسة ]‏ صحيح مسلم رواه عن انس بن مالك رضي الله عنه 2944

( الطيالسة‏ )‏ جمع طيلسان‏ والطيلسان أعجمي معرب‏ :

‏ قال في معيار اللغة‏:‏

ثوب يلبس على الكتف يحيط بالبدن ينسج للبس‏‏ خال من التفصيل والخياطة‏ وقال الشيخ العلامة عبدالرحمن البراك حفظه الله عند شرحه لحديث مسلم (يتبع الدجال سبعون ألفاً من يهود أصفهان عليهم الطيالسة ).

قال حفظه الله في وصف الطيلسان :

( شي يلبس مثل هالشماغ .. و كنا من أول لا جا الشتا نلبس صوف أبيض مثل الشماغ يظهر لي و الله أعلم ان هذا هو الطيلسان مثل الشال لكن كبير ) ..

 

 

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية

 

بعض من صور الطيلسان :

 

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية
يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية

الأن دعونا نتحدث عن أرض إيران وأهميتها وقدسيتها عند اليهود وهذا ما لا يعلمه الكثير مننا ولا يسلط الأعلام عليه اي ضوء فأرض إيران بالنسبة لليهود هي أرض كورش مخلصهم وعليها ضريح استر ومردخاي .

وفيها توفي النبي دانيال ودفن النبي حبقوق وكلهم أنبياء للعهد القديم التوراه مقدسين عند اليهود هي دولة شوشندخت الزوجة اليهودية الوفية للملك يزدجرد الأول.

وتحوي أرضها جثمان بنيامين شقيق سيدنا يوسف عليه السلام، لذا يكن يهود العالم وافر التبجيل لهذه الأرض.

ومنذ فتح بابل على يد الملك كورش وتوجه العديد من اليهود إلى إيران ترفض تلك الطائفة دعوة العودة إلى فلسطين.

وفاق حبهم لإيران حبهم لأورشليم ورغم قيام حكومة إسرائيل الصهيونية التي عملت على تشجيع يهود إيران على الهجرة إليها إلا أنهم رفضوا ترك إيران

وكان عدد اليهود الذين انتقلوا من الدول الأوروبية إلى إسرائيل (فلسطين) يفوق بكثير عدد اليهود الذين انتقلوا من إيران إلى فلسطين.

 

 

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية
يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية

هذه صورة ليهودي يرتدي الطيلسان ويضع شيء غريب علي جبهته فياتري ما هذا الشيء العجيب ؟

هذا الذي يضعه رهبان اليهود على جباههم يسمّى “التفلّين” أو “الفلاّكتريس” أمّا بالانجليزية فتكتب ” Tefillin ” وكذلك Phylacteries ,

وأصل الكلمة تفيلاّ ومعناها بالعبرية العصابة وهو عبارة عن تميمة سحرية مكونة من صندوقين من جلد حيوان مذبوح يُشدّ أحدهما تحت الإبط الأيمن ويربط بحزام ممّا يلي مستوى القلب ،

والثّاني يُربط على الجبهة ويُلبس عند الصّلاة ما عدا يوم السّبت وأيّام الأعياد مع اختلاف بين طوائفهم في ذلك وهو بمثابة التّميمة يحتويان على نصوص من التّوراة .

فالأوّل يحتوي على أوّل عشرة أعداد من الإصحاح الثّالث عشر من سفر التّثنية والثّاني أعداد من سفر الخروج الإصحاح السّادس و الحادي عشر مكتوبين بالعبرية ،

أو السّريانية القديمة بحبر أسود نظيف, وهو للرّجال فمين بلغ الثّلاثين دون النّساء وشدّ بعض طوائفهم فأوجبها للنّساء.

 

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية
يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية

 

و ذكر بعض مشاهير يهود أصفهان كالشاعر الفارسي المعروف الفردوسي كان من يهود اصفهان:

وهو من دعاة الحركة الشعوبية و صاحب المقولة الشهيرة الكلب يلعق الثلج في اصفهان والعرب تاكل الجراد في الصحراء.

ويقال بانه اسلم قبل موته والله تعالى اعلم ومن الحقائق المذهله أيضا أن الرئيس الاسرائيلي موشيه كاتساف من يهود اصفهان وكذالك وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز.

وايضا احد كبار حاخامات اسرائيل من يهود ايران ويهود ايران لهم نفوذ قوي في السلك العسكري الإسرائيلي وعدد اليهود الإيرانيين في اسرائيل .

هو 140000 مائة واربعين الف يهودي وعدد اليهود الإيرانيين في الولايات المتحدة 10000 عشرة آلاف يهودي وهناك 15000 الف يهودي ايراني موزعين بين كندا واوروبا ،

واليهود الإيرانيين اكبر اقلية يهودية في الاشرق الاوسط خارج إسرائيل ويشكل اليهود الايرانيين نسبة 3.5% من سكان اسرائيل وعددهم في ايران يصل الى 30000 الف يهودي ،

يسكن اغلبهم في اصفهان وطهران وشيراز وكذالك اقليم فارس جنوب ايران ولهم معابد كثيرة في وقت لا يوجد فيه لاهل السنة مسجد واحد في طهران وياللعجب.

 

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية
يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية

 

المصدر كتاب يهود ايران للكاتب مامون كيوان :

في النهايه احب ان اختم بذكر حديث رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم  ،

الذي لا ينطق عن الهوي إن هو إلا وحي يوحي علمه شديد القوي الذي بدأت به هذا البحث المتواضع فلقد قال في الحديث الذي ذكر في صحيح مسلم :

يتبع الدجال من يهود أصفهان سبعون ألفاً عليهم الطيالسة…  صدقت يا حبيبي يارسول الله صلي الله عليك و سلم .

فهولاء هم أتباع الدجال الذين اخبرنا عنهم نبينا الكريم وهؤلاء هم الأشد خطرا علي الأسلام والمسلمين وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد .

 

يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية
يهود الطيالسة اقدم الجاليات اليهودية

 

 

تعليق 1
  1. […] بكتيريا جديدة علي متن محطة فضاء دولية و محاولة انقاذ البشرية علي نسق سفينة نوح في ظل هذه الظروف […]

التعليقات مغلقة.